منتديات صقور العراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صقور العراق

منتدى منوع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اضواء على حياة بعض المطربين العراقيين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام



ذكر عدد الرسائل : 125
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/07/2008

اضواء على حياة بعض المطربين العراقيين Empty
مُساهمةموضوع: اضواء على حياة بعض المطربين العراقيين   اضواء على حياة بعض المطربين العراقيين I_icon_minitimeالخميس يوليو 17, 2008 1:01 am

7 ) صديقة الملاية
أرادت صديقة ان تقول متحدية ان للفن رسالة كبقية الرسالات التي تنشد خير الانسانية وترسم لها مستقبلاً وضيئاً يبتعد عن ما يسيء وينفر ويكدر صفو العيش. لذا لم تجد امامها سبيلاً لنشر فنها غير طريق الالحان والغناء والتطريب، مضطرة للعمل تحت لافتة بائسة مكتوب عليها : ملهى!
يقول احد من عايشها واحب غناءها: لهذه المطربة الكبيرة التي أزرى بها الدهر في ايامها الاخيرة، اسمان هما فرجة بنت عباس بن حسن من آل شبل، والثاني صديقة بنت صالح بن موسى، وهي من مواليد 1901. نزحت بها امها المطلقة من قضاء المسيب الى العاصمة بغداد، وصديقة لم تزل في الثانية من عمرها، وسكنتا محلة باب الشيخ الشعبية ، مأوى الفقراء ومن تقطعت بهم السبل، وهكذا ترعرعت صديقة بين الشتات والضياع والحاجة القصوى الى الرعاية والاهتمام والحنان الابوي، يومها كانت النظرة الى النساء على انهن إماء وجوارٍ وآلات تفريخ ليس إلا..
حين بلغت فرجة بنت عباس او صديقة بنت صالح سن الرشد، راحت تقضي أيامها في المناسبات مع ملايات ذلك العصر ينشدن اشعارهن في الافراح والاتراح كتنفيس عما يعانين من سجنهن النسائي الذي كٌنَّ فيه نتيجة الحجر الاجتماعي، يخففن من ضيقهن في عالم ذكوري لايرحم، باجواء دينية نسائية بحته. واختصت بالتتلمذ على يد الملا (شمسة) وعنها اخذت لونها الغنائي الذي عرفت به صديقة في ما بعد .
وسارت الأيام على غير رأي قاطع منها كأنها مسوقة لجو لا تميل اليه، بل على الرغم منها ولكن لابد مما ليس منه بدُ ! راحت تغني في ملاهي بغداد في العشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين، وذاع صيتها كمغنية متميزة ومستكملة أدواتها الفنية كافة. وكانت نجمة ليالي الطرب منذ العشرينيات من القرن الماضي حتى حلول الستينيات منه، فهي المطربة التي ألمت بأصول المقامات والابوذية البغدادية. رخيمة الصوت مجيدة الأداء على الفطرة وكانت على رأس قائمة المطربين الذين يدعون لحفلات وجهاء بغداد حينذاك. بعد دخولها عالم الغناء العراقي عن طرق الإذاعة العراقية، عملت صديقة الملاية مطربة دائمة الحضور في " ملهى الشورجة " القريب من سوق الشورجة آنذاك، وما اسرع ما تهافتت عليها شركات الاسطوانات لتسجيل أغانيها وبستاتها ومقاماتها العراقية ولأول مرة بصوت نسائي ما أثار إعجاب القوم وعلى رأسهم المقاميون المعتبرون انفسهم إذ كيف يتسنى لصوت نسائي تأدية هذا اللون الغنائي الصعب ذي المداخل والمسالك الذي يتيه، في تشعباته الكثيرة ابرع المقاميين من الرجال ليس هذا فحسب وانما اصبحت تلك المقامات والاغاني التي تغنيها صديقة على كل شفة ولسان ويرددها الشيخ الكبير الطروب قبل الصغير اللعوب، لما في تأديتها من عاطفة جياشة صادقة مشحونة بدفقات حب دفين لكل لون غنائي اصيل واثير، والكلام يخص الثلاثينيات:
(يا صياد السمج- صيدلي بُنية- عجب أنت إحضري- وانه إبدويه). آلت صديقه بعد ان حققت احلامها في الشهرة والثراء، ان تترك عالم الملاهي والابتذال، واتجهت في 1/تموز/1936 يوم افتتاح اذاعة بغداد اللاسلكية لأول مرة في العراق، لتكون اول مطربة عراقية تبث اغانيها من هذه الاذاعة الوليدة. وكان المستمعون اليها والمعجبون بها يجتمعون ليروا صديقة المطربة والمقامية الاعجوبة، وينتظرون غناءها بفارغ الصبر فنكهتها الغنائية متميزة عن الاخريات الوافدات من مصر والشام ولبنان. واصبحت صديقة مطلب المستمعين رقم واحد في بغداد والمحافظات وكذلك من دول الجوار، وصارت ترأس قوائم المطربات المدعوات الى الحفلات الرسمية والشعبية، العامة منها والخاصة، وراح من يدعون بالذوات والباشوات في ذلك العهد يفخرون بدعوتها الى بيوتهم لما تتمتع صديقة الملاية من صيت طيب وعلى الصعيدين الشخصي والفني.
(الافندي – الافندي- عيوني الافندي- الله يخلي صبري – صندوق أمين البصرة.
ما عندي ماعندي- غيره ما عندي- هو شريك الروح – غيره ما عندي.) وكان يأنس لها ويوجه لصديقة الدعوات المفتوحة، امير المحمرة الشيخ خزعل، وتبقى ضيفة معززة مكرمة في دواوينه وايوانياته، وعندما يبرح بها الشوق الى معجبيها في بغداد، تنتحل شتى الاعتذارات للأمير حتى تعود اليهم محملة بما يخف وزناً ويغلو ثمناً .
(للناصرية .. وللناصرية .. تعطش واشربك ماي.. بثنين إيديه.)
وما يسجل لها وهي في عنفوان مجدها وتألقها، عطفها على الايامى واليتامى والمساكين والفقراء والمعوزين، وصرفها الكثير مما تحصل عليه من اموال وتحت سُتر الخفاء وانها الوحيدة اوما يقرب من هذا المعنى التي حافظت على حيائها النسائي برغم عملها في علب الليل وملاهيه، وانها اتخذت اسمها بما لا يدل على أصلها وعائلتها حفاظاً على سمعتهم بسبب النظرة التي كان ينظر فيها المجتمع الى الفنون كافة
ولتأديتها مقامات البهيرزاوي والحكيمي والمحمودي وغيرها، اصبحت ظاهرة غنائية لفتت الانظار اليها واستعاد القوم في اذهانهم امجاد المغنيات في العصر العباسي دنانير وسلامة (غير سلامة القس) وحبابة وقوت القلوب وتودد ونرجس وغيرهن .
وتميزت الملاية بذائقتها العراقية ونكهتها الشعبية وسلاسة الفاظها وسلامتها من لحون ولكنات الاخريات الوافدات من هنا وهناك. و من اغانيها الاخرى (يا صياد السمج) و (على جسر المسيب ) و (الافندي) و (فراكهم بجاني) و (الجار خوية الجار) و (راح و خلاني) و (هلة يا نور عيني) و (يالولد يا بني) و(للناصرية) و (محمد بوية محمد) و غيرها. ولها أغنية ذات خصوصية مميزة، وهي الأغنية التي قامت بنظم كلماتها حين سماعها في 13 تشرين الثاني/نوفمبر من العام 1929 خبر انتحار رئيس الوزراء العراقي محسن السعدون أيام الحكم الملكي على العراق، إلا أن هذه الأغنية اختفت بقرار سياسي آنذاك و ان الزمن لعب دوره القاسي في حياة هذه المطربة، حيث لم تحتفظ لها مكتبات الأشرطة إلا بالقليل والنادر من أغنياتها الكثيرة التي ذهبت أدراج الرياح.
(كل جن يامظلومات. للكاظم إمشن .. وعند سيد السادات.. فكن حزنجن.. مظلومة .. محرومة .. مهضومة يا سيد ...مهضومة..)
ولمعرفة موقع هذه المطربة التي الهبت مشاعر العراقيين بصوتها الفريد نقرأ ما كتبه الشاعر الكبير والصحفي المخضرم الملا
عبود الكرخي عنها (الملا عبود من مواليد 1861 وتوفى سنة 1946) حيث يقول بقصيدة عصماء له جاء في بعض ابياتها:
معجب واشهد يملا.. للصخر صوتج يفله.. بالكلب خليتي علّه
نغمتج حلوة ورقيقه.. كل مغني إذا غنّه .. عندي صوتج أحلى منه
وفي أواخر أيامها تكالبت عليها الامراض خاصة الروماتزم، وفقدت بصرها تماماً، وعانت الوحدة والاهمال وراحت تعتاش على ما يتصدق به المتصدقون عليها حيث انها كانت تستجدي امام باب دار الاذاعة العراقية حتى ماتت كمداً في 19/8/1970 عن عمر ناهز الثاني و الستين ولسان حالها يردد مقاطع من أغانيها الشائعة.
(واس بان مني ذنب يا عيوني .. جيت أغير هوى وصادوني
يايوب .. يايوب .. يايوب ... آه واويلاه !!)
Cool منيرة الهوزوز :
في اربعينيات القرن الماضي برز اسم فنانة مطربة جديدة اسمها منيرة عبد الرحمن، ولحق باسم منيرة مفردة الهوزوز وهو طائر لا يستقر على فنن أو غصن، جاءت في واحدة من اغانيها، وربما المعنى يشمل غير ما ذكرناه. تدرجت منيرة من ملهى لآخر حتى استقرت في ملهى الهلال في الميدان الذي نزلت فيه المطربة المصرية ام كلثوم في ثلاثينيات القرن الماضي. حصلت منيرة على شهرة واسعة وسريعة اربكت زميلاتها المطربات اللواتي سبقنها الى عالم الرقص والغناء، امتلكت منيره الهوزوز صوتاً عذباً تلعب وتدغدغ المشاعر الانسانية بشفافية رائعة فكان راحة المستمع وانس الجليس ولما التقاها الشاعر معروف الرصافي حياها بقصيدة مطلعها.
كم من مليحة صدحت وبكى من شدوها الغزل
وكانت المطربة سليمة مراد تسبقها بسنوات كونها مطربة اشهر منها، ولكن هذا لم يمنع من ان ترتبط بصداقة حميمة معها.
على ان شيئاً من التنافس الفني بدأ يذر قرنه بينهما وان كان قصب السبق دائماً يميل الى صالح منيرة الهوزوز. كانت سليمة مراد أو سليمة باشا تضع العلم العراقي على سيارتها اسوة بالملك او رئيس الوزراء أو عبد الاله الوصي، وأحبت منيرة ان تحذو حذو صاحبتها، وما أسرع ما أصدرت الدولة الملكية امراً بعدم رفع الإعلام على سيارات المطربين والمطربات وحصرت هذا الأمر بالملك أو من ينوب عنه فقط، كما منعت حمل الألقاب من بيك وباشا وأفندي وغيرها من مخلفات الحكم العثماني الجائزة.
صوت منيرة سوبرانو (صفة النسائي بشكل عام) لكنه سوبرانو يصح ان نطلق عليه كلمة ممتليء وريان، جواباتها عالية صداحة تتصف ببعض الحدة المسموح بها سمعياً، وبهذا نافست منيرة جميع المطربات اللواتي كن يتواجدن في الساحة الفنية آنذاك امثال جليلة ام سامي وحورية سامي وخزنة البغدادية وبدرية انور وحتى سليمة مراد ذاتها، وكانت مطربة البلاط الملكي وقد اعجب بها كثيراً الوصي عبد الاله بن علي ملك الحجاز السابق، وكان التنافس الفني بين منيرة وسليمة يجري سجالاً فعندما تظهر أغنية جديدة لمنيرة سرعان ما تجد ردأً من سليمة باغنية جديدة وهكذا. حتى ظهرت أغنية منيرة الجديدة والتي كانت قد منحتها الشهرة العريضة لها وكانت بعنوان ياعيني الهوزوز بيعت منها أكثر من الف اسطوانة التي تحمل ماركة His Moster volce
وباتت هذه الاسطوانة المفضلة في المقاهي والمنتديات والكثير من البيوتات، ودأبت الاذاعة العراقية على بثها في اليوم الواحد عدة مرات، وحتى السينمات اثناء الاستراحة وفي الاعياد والاعراس. صارت هذه الأغنية أغنية الموسم وكل المواسم، واضحت على كل شفة ولسان يرددها الأطفال بشغف من دون ان يفقهوا لها معنى!
ورافقت الشهرة الهوزوزية دعايات تجارية مثل علك الهوزوز ، صابون الهوزوز وأرياح الهوزوز. وفي الحالة هذه أرادت الراحلة سليمة ان ترد على هذه الأغنية الصاعقة فغنت الهجر موعادة غريبة وتلتها بأغنية كلبك صخر جلمود أكثر شهرة من الأولى واتبعتها بثالثة هي هاجن جنوني. ولكن هيهات .. فلم تعد أية أغنية مهما بولغ بصياغة كلماتها والحانها وادائها الى ان تصل للمستوى الهوزوزي!!.
والتقاها المؤرخ الفني الراحل عبد الكريم العلاف حيث اعجب بها كثيراً وراح يتحفها باشعاره ومنها أغنية كلما مرادي يزيد انتظر بختي ويا عيني شكد ندم وهل الربيع بوجهك ويا دهر وين العهد وفراك الحبيب ما يهون. كما اعجب بها الشاعر والصحفي المعروف الراحل الملا عبود الكرخي واهداها أغنيته المعروفه (المجرشة). ومن المعجبين بها وغيرهم كثر. وفي غمرة تربعها على عرش الغناء ومن دون سابق انذار تركت عرشها ومجدها وهي في اوج تألقها لتنزوي في بيتها ياعيني الهوزوز، ياما كالو لساهي العين، تجوز آه تجوز.
واقفلت على نفسها الباب ووضعت على رأسها الفوطة وارتدت الملابس المتحشمة كأنها تسدل بهذا ستاراً سميكاً على الماضي الذي لم تعد تحب ذكره. وحاول المرحوم حقي الشبلي وزميله الكوميدي الراحل عبد الله العزاوي اعادتها الى سابق مجدها والناس يسألون عنها بالحاح فقالت لهما إن منيرة ماتت من زمان ولا امل بالعودة مع شكرها الجزيل لهما ولزيارتهما لها. وهكذا انفرط عقد المعجبين والسائلين عنها .
ومن اعمالها الفنية والغنائية الرائعة قصيدة للحسن بن هانئ (ابو نواس) مطلعها :
نضت عنها القميض لصب ماءٍ فورّد خدها فرط الحياء
ويابو البلم بالله عليك- حيرانه اركض وراك -تاليها ضاع الوفا -ذاك الولد هو الولد -رجلي هجرني وراح -ليش إبسكم ذبيتني -تجفي و تصل لعداي - ان شكوت الهوى-صاير عدوي هواي-يا نجمة في الليل-اريد اقلص الصوبين و غيرها الكثير
رحم الله منيرة فقد امتنعت عن الغناء بعمر خمس واربعين احتراماً لنفسها وفنها، وامرها يذكرنا بالسيدة الفنانة الكبيرة عفيفة اسكندر فقد سلكت نفس طريق منيرة في احترامها للنفس وللفن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://skoraliraq.yoo7.com
 
اضواء على حياة بعض المطربين العراقيين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صقور العراق :: الفئة الأولى :: المنتدى العام :: منتدى العراق و العراقيين-
انتقل الى: